samedi 12 mai 2012

الاعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم--وَٱلأَرْضِ ذَاتِ ٱلصَّدْعِ – سورة الطارق،


الاعجاز العلمي في تفسير الصدع في الآية 12 من سورة الطارق { وَٱلأَرْضِ ذَاتِ ٱلصَّدْعِ }
اقسم تعالى بالأرض في سورة الطارق فقال
فما القصد بـ الأرض ذات الصدع … وان كان هناك صدع واحد، فأين هو؟ وما الذي يجعل هذا الصدع يستحق هذا القسم الغليظ؟ وكم طوله؟ فاذا كان طوله عدة كيلومترات فهو لا يستحق مثل هذا القسم اما اذا نظرنا الى الكرة الأرضية ككل واستطعنا تحديد صدع يضع علامة فارقة عليها ويجعلها تتميز بهذه الصفة فهو يستحق مثل هذا القسم. وتعريف الصدع  في اللغة العربية هو:
صدع (لسان العرب)   الصَّدْعُ: الشَّقُّ في الشيءِ الصُّلْبِ كالزُّجاجةِ والحائِطِ وغيرهما، وجمعه صُدُوعٌ؛ … وقيل: صَدّعه شقّه ولم يفترق.
صدع (الصّحّاح في اللغة) الصَدْعُ: الشقُّ. يقال: صَدَعْتُهُ فانْصَدَعَ هو، أي انشقَّ.
وحسب تعريف لسان العرب، فان هذا الصدع عليه أن يشق الكرة الأرضية دون أن يفرّقها.
صدع الأطلسيفي عام 1950، تم اكتشاف صدع في قعر المحيط الأطلسي في منتصف المسافة بين افريقيا واوروبا من جهة والقارّات الأمريكية من جهة اخرى طوله ستة عشر ألف كيلو متر يمتد من آيسلاندا في شمال الكرة الأرضية وحتي جنوب الأطلسي على عمق سبعة آلاف وسبعمائة متر مع اختلاف غريب في قياس الأعماق حيث تبين أن المنطقة عبارة عن سلسلة جبلية نشطة زلزالياً وأن هذا الصدع هو جزء من صدع واحد يمتد الى المحيط الهاديء يبلغ مجمل طوله اربعون الف كيلومتر يمتد في قعر المحيطات.
قبل ما يزيد عن 1430 سنة، أقسم تعالى بشيء لم يعرفه انسان في ذلك الوقت من حيث موقعه أو ضخامة حجمه، ولكنه قسم يتماشى مع عظمة القرآن ومحتواه …  { إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ } * { وَمَا هوَ بِٱلْهَزْلِ } *
الفيديو التالي يصوّر الصدع في قعر المحيط الأطلسي وامتداده.
هذه تذكرة لنا بأن كلّ نفس عليها حَفَظَة من الملائكة يَحفَظون أعمالنا التي تُسلّم الينا يوم القيامة على شكل كِتاب إِما بيميننا أو من وراء ظهرنا.  وقد اقتُرِن الإيمان بالعمل الصالح في القرآن الكريم ما يقارب الـ 58 مرّة والفوز يتطلّب كلاهما.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire