vendredi 11 mai 2012

الاعجاز في سورة يس

بسم الله الرحمن الرحيم

{ وَآيَةٌ لَّهُمُ الْلَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ . وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ.وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالعُرجُونِ الْقَدِيمِ.لاَ الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الْلَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } .

نرى الآية تصف وصفاً جلياً عملية تعاقب الليل والنهـار ، فالأرض في أي لحظة أو توقيت ، يكون نصفهـا معرض لأشعة الشمس ونورهـا ، والنصف الآخـر يكون بعيداً عن أي شموس أو نجوم أخـرى ، فهـو يرقد في ظـلام يشمل الكون كله - كما توحي إليه هذه الآية الكريمة -كحقيقة علمية رآهـا رواد الفضاء مؤخراً ، وجاءت بهذا الإعجاز في الآية الكريمة حيث تشير أن الظلام هو الأصل وأن الحادث هو النهـار ، ولهذا فإن النهار هو الذي ينسلخ عن الأرض فتنغمر الأرض في ظلام الكون مرة أخرى . 

فعندمـا تدور الأرض حول محورهـا يبتعد هذا الجزء المنير الذي شمله ضوء الشمس رويداً رويداً فيتحول نصف وجـه الأرض من النهـار إلى الليل ، ولن يجد العلماء أيضـاً وصفاً علمياً لهذا التعاقب أدق وأعمق من هذا النص 
الذي جـاء به القرآن لكريم : { وَآيَةٌ لَّهُمُ الْلَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ } .



سبحـان الله سبحـان الله سبحـان الله

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire